جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفنيدق. تقرير اولي حول تظاهرة أمس الجمعة

 تقرير أولي عما حدث ليلة أمس بالفنيدق

اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفنيدق.
تقرير اولي حول تظاهرة أمس الجمعة
شهدت مدينة الفنيدق مساء يوم الجمعة 5/2/2021 حوالي السابعة مساء، إحتجاجات قوية ضدا على الأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية التي أصبحت تعيشها المدينة مذ إغلاق المعبر الحدودي (باب سبتة) و إنتشار جائحة كورونا.
وفي ظل غياب رؤية إستراتجية قادرة على خلق بدائل إقتصادية حقيقية بالمنطقة، تنقلها من واقع الأزمة التي عصفت بجميع القطاعات المهيكلة و الغير مهيكلة، خرجت مدينة الفنيدق عن بكرة أبيها ( نساء، رجال،شباب، شابات...)
مطالبة بفتح المعبر الحدودي بشكل رئيسي كحل موضوعي، وكذا ببدائل أخرى من قبيل خلق فرص الشغل لأبناء المنطقة و إنتشالها من براثن الواقع المزري الذي أمست تعيش فيه.
فعوض لإستجابة لمطالب الساكنة و الإنصات لنبض الشارع، قوبلت هذه الإحتجاجات بمختلف اشكال القمع و الإعتقال.
حيث خلف التدخل القمعي عدة إغماءات في صفوف النساء، و العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين، وعددا من المعتقلين و الذي قدر عددهم لحدود اللحظة نحو 30 معتقلا (من بينهم قاصر يبلغ عمره تسع سنوات). كما أنه ولحدود اللحظة تم إطلاق سراح المعتقل خليل الجباري، مع الإحتفاظ بمجموعة من المعتقلين من بينهم المعتقل ياسين رازين الذي أعتقل من داخل منزله حسب تصريح شهود عيان وإيذاعهم بمخفر المضيق قصد تقديمهم للمحكمة.
في المقابل، سيتم إطلاق جميع المعتقلين المتواجدين بمخفر شرطة الفنيدق مباشرة بعد تحرير محاضر لهم كما توصلنا به من عين المكان.
كما أننا في اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفنيدق، نستنكر و بشدة كل أشكال المقاربة القمعية و نطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين دون قيد او شرط.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *