جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

حول موقف حزب العمال التونسي:معاد الجحري

 حول موقف حزب العمال التونسي:

يقول البعض من الاوساط اليسارية في تونس والمغرب أن موقف حزب العمال مما يجري في تونس برفض الاجراءات التفردية للرئيس واستقوائه بالجيش وبجهاز الأمن وبجهات اجنبية خاصة الامارات ومصر وربما امريكا ودعوته للنضال من اجل اسقاط النظام ككل ، يقول هذا البعض ان هذا الموقف هو مجرد موقف نظري وغير عملي لا تسمح موازين القوى بتفعيله.

أقول بانه لا بد طبعا من تحليل دقيق لموازين القوى وأخذها بعين الاعتبار لتصريف موقف مبدئي وسديد وليس اتخاذها منطلقا وذريعة لاتخاذ مواقف متخاذلة. هذا يسمي بالواقعية المبتذلة وهي انحراف خطير عن المادية الجدلية تنم عن نظرة سكونية لمفهوم التكتيك. سدادة شعار معين يجب النظر اليها فيما يمكن أن يترتب عن هذا الشعار من قلب لموازين القوى لصالح قوى التغيير الثوري في خضم الحركة أي في خضم الصراع الطبقي.

لما رفع لينين شعار كل السلطة للسوفييتات كان أقلية ولكن سدادة هذا الشعار المستنبط من تحليل عميق لمجريات الصراع كصراع بين الطبقات ومشاريعها الاجتماعية وليس كتحيل سطحي للمشهد السياسي والنضال الدؤوب  من اجله هو الذي فتح الطريق نحو ثورة أكتوبر المظفرة. هذه هي الجرأة على الانتصار.

هذا الموقف السديد لحزب العمال في هذا الطور الهام من نضال الشعب التونسي فتح عليه نيران الذباب الالكتروني للقوى الرجعية من انصار النهضة وقيس سعيد ولكن ايضا من صفوف اليسار مع الاسف. واتخذ هذا الهجوم طابعا شخصيا على حمة الهمامي أمين عام الحزب بالسب والشتم والمس بشخصه وكرامته وعرضه.

اني، من المغرب، استنكر هذا الهجوم الذي يعبر عن هبوط وقبح اخلاقي وسياسي كبير.

حمة الهمامي مناضل مخلص وصادق ومتواضع وثوري وهو مفخرة لتونس وشعبها وشعوب منطقتنا كلها.

معاد الجحري

2 غشت 2021.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *