جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الاحرارمن حكومة احمد عصمان الى حكومة اخنوش ماذا تغير!!!

 الاحرارمن حكومة احمد عصمان الى حكومة اخنوش ماذا تغير!!!


صهر الملك أحمد عصمان

في أكتوبر سنة 1978، أعلن أحمد عصمان، المرتبط بعلاقة مصاهرة مع الحسن الثاني، تأسيس حزب “التجمع الوطني للأحرار” الذي ضم آنذاك عدداً من الشخصيات المستقلة عن عالم السياسة.

قضى عصمان على رأس “حزب الحمامة” قرابة ثلاثة عقود، تقلد خلالها ابن مدينة وجدة مناصب حكومية ودبلوماسية عديدة، إلى أن خلفه في قيادة الحزب الوزير السابق مصطفى المنصوري في 2007، السفير الحالي لدى المملكة العربية السعودية.

وفي سنة 2010 نجح صلاح الدين مزوار في الإطاحة بالمنصوري على رأس الحزب، بعدما اشتدت الخلافات بينهما ولم تنجح مساعي الصلح، وباتت الطريق معبدة لمزوار بدعم من غالبية الأعضاء.

استمر مزوار في قيادة “حزب الحمامة” إلى غاية سنة 2016، وهو تاريخ انتخابه رئيساً للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ليستقيل من التنظيم السياسي ويتوجه نحو نقابة أرباب الشركات.

مقام مزوار في رئاسة اتحاد الباطرونا لم يدم طويلاً، إذ قدم استقالته منها سنة 2019 بعد الجدل الذي خلفته تصريحاته حول الوضع في الجزائر خلال مشاركته في مؤتمر دولي بمراكش.

وبعد استقالة مزوار من رئاسة “حزب التجمع” سنة 2016، انتخب عزيز أخنوش رئيساً جديداً للحزب، وعمل على" بث دينامية جديدة في التنظيم استطاع من خلالها استقطاب فئة مهمة من الشباب، وعدد من الأسماء المشهورة في عالم الفن والرياضة."

مشاركة في الحكومات

شارك “الأحرار” في أغلب الحكومات التي تلت تاريخ تأسيسه، ففي الانتخابات التشريعية لسنة 1977 حصل الحزب على 144 مقعداً من أصل 267، وفي مارس من سنة 1979 غادر مؤسسه، أحمد عصمان، منصبه كرئيس للوزراء، وتفرغ لشؤون الحزب الذي التحق سنة 1981 بصفوف المعارضة.

وحسب المعطيات التي تؤرخ لمسار الحزب، فقد حصل “الحمامة” في الانتخابات التشريعية التي نظمت سنة 1984 على 61 مقعداً من أصل 306، وانتخب أحمد عصمان رئيساً لمجلس النواب.

وواصل الحزب تحقيق نتائج إيجابية، إذ حصل سنة 1992 على المرتبة الأولى في الانتخابات الجماعية، ثم حصل في الانتخابات التشريعية لعام 1993 على 34 مقعداً، لكنه قرر عدم المشاركة في الحكومة، مكتفياً بالمساندة النقدية داخل البرلمان.

وفي الانتخابات التشريعية لسنة 1997 حصد الحزب 50 مقعدا في مجلس النواب، محققا نسبة 8 في المائة من مقاعد المجلس، وهو ما جعله أكبر الأحزاب في تلك الانتخابات، ليشارك سنة 1998 في حكومة التناوب بخمس حقائب وزارية، بقيادة الراحل عبد الرحمن اليوسفي.

وسنة 2001، انعقد المؤتمر الوطني الثالث للحزب وتم خلاله تجديد الثقة في أحمد عصمان كرئيس، قبل أن يتمكن من الحصول سنة 2002 على المرتبة الرابعة في الانتخابات الأولى من نوعها في العهد الجديد، والمشاركة في الحكومة، ثم في سنة 2003 حصل على المرتبة الثالثة في الانتخابات الجماعية.

وشارك حزب التجمع الوطني للأحرار سنة 2007 في حكومة عباس الفاسي بخمس حقائب وزارية، وفي انتخابات سنة 2011 حصل على 52 مقعداً في الانتخابات البرلمانية، واختيار الاصطفاف في المعارضة.

وفي سنة 2013 انضم التنظيم ذاته إلى صفوف حكومة عبد الإله بنكيران بعد انسحاب حزب الاستقلال في وقت سابق، واختياره التوجه نحو المعارضة؛ ثم حصل “الحمامة” سنة 2016 على 37 مقعدا في الانتخابات البرلمانية.

عن موقع هسبريس -  للكاتب يوسف لخضربتصرف


تقديم حكومة أحمد عصمان سنة 1972 وتأدية القسم أمام الحسن الثاني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *