جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

بيان صادر عن فصيل طلبة اليسار التقدمي بمناسبة 24 يناير.

 الإتحاد الوطني لطلبة المغرب

فصيل طلبة اليسار التقدمي
السكرتارية الوطنية
بيان صادر عن فصيل طلبة اليسار التقدمي بمناسبة 24 يناير.
يستحضر فصيل طلبة اليسار التقدمي الذكرى التاسعة و الأربعين على فرض الحظر القانوني التعسفي على منظمة الطلاب المغاربة "الإتحاد الوطني لطلبة المغرب" في 24 يناير 1973 وذلك بهدف كبح نضالات الحركة الطلابية و حرمان الطلبة والطالبات من إطارهم النقابي -أوطم-.
استطاعت -رغم هذا القمع-الجماهير الطلابية بفعل نضالها و إبداعها أن ترفع الحظر القانوني عن المنظمة في 8 نونبر 1978. كما يتزامن يوم 24 يناير من كل سنة مع ذكرى "يوم المعتقل" ويحل شهر يناير وتحل معه ذكرى استشهاد الأبطال، شهداء الانتفاضة المجيدة يوم 19 يناير 1984، وشهداء الحركة الطلابية زبيدة خليفة وعادل الأجراوي في 20 يناير 1988، وشهداء الحركة التلاميذية سعيد بودفت و فريد أكروح 21 يناير 1987.
إننا اذ نستحضر هذه التضحيات التي التي قدمتها الفصائل التقدمية برفع الحظر القانوني على أوطم فإننا نستحضر في الآن ذاته مهمتنا في إعادة بناء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كمنظمة لكل الطلاب، من أجل تصدي لكل المخططات الطبقية التي تستهدف الجامعة وحق أبناء و بنات الشعب المغربي في التعليم.
تحل هده المناسبة في سياق الهجوم الطبقي على القوت اليومي للجماهير الشعبية والتراجع عن مساحات مهمة من مكتسباته وتضييق الخناق على حرياته ( رفع سن التقاعد، ارتفاع الأسعار، ضرب الحق في الشغل، تقليص المنح، القمع، الاعتقالات، المتابعات...) وعلى النقيض من ذلك نسجل طوراً صاعداً من المقاومة و الصمود لمختلف الطبقات و الفئات الشعبية المستهدفة ( أساتذة التعاقد، طلبة، معطلين، عمال و فلاحين...)وكما تحل هده المناسبة ايضاً في سياق مسلسل الإجهاز على التعليم العمومي وخوصصته في إطار توجهات الليبرالية الجديدة التي ينهجها النظام المخزني القائم بإيعاز من الدوائر و المؤسسات الامبريالية العالمية (صندوق النقد الدولي، البنك الدولي...) . مع استمرار الأزمة التنظيمية للحركة الطلابية و تغييب المنظمة النقابية أوطم، و هو ما يسهل مأمورية المخزن في الزحف على المزيد من المكتسبات التاريخية للطلاب على مستوياتها المادية و الديمقراطية و البيداغوجية.
و ارتباطا بما سبق نعلن مايلي:
1- تحيتنا لكافة شهداء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن نقابتنا الطلابية العتيدة.
2- تنديدنا بمحاولات الاجهاز على مجانية و عمومية التعليم العمومي و حرمان الطلاب من أبسط حقوقهم العادلة و المشروعة.
3- تضامننا المطلق و اللامشروط مع كافة النضالات التي تخوضها الجماهير الطلابية في إطار إوطم بكافة المواقع الجامعية.
4- تضامننا مع نضالات الجماهير الشعبية وكافة الحركات الإحتجاجية وعلى رأسها نضالات الأساتذة المتعاقدين في معركتهم من أجل إسقاط التعاقد والحق في الوظيفة العمومية.
5- تحيتنا لرفاقنا و رفيقاتنا في فصيل طلبة اليسار التقدمي، الصامدين(ات) في كافة المواقع الجامعية، بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس فصيلنا المكافح.
6- معاهدتنا للشعب المغربي و الجماهير الطلابية بأننا لن نحيد عن درب النضال من أجل حق أبناء(ات) الكادحين(ات) في تعليم شعبي ديمقراطي مجاني وذو جودة.
7- تشبثنا بخط النضال الجماهري الديمقراطي الوحدوي الواعي والمنظم، عبر تنظيم و توحيد نضالات الحركة الطلابية و إعادة بناء اوطم كمهمة عاجلة .
8- دعوتنا كافة الفصائل التقدمية والديمقراطية إلى استلهام الدروس والعبر من الهبة النضالية و تحمل المسؤولية التاريخية من أجل معركة وطنية على أرضية ملف مطلبي موحد يستجيب للتطلعات المشروعة التي عبرت عنها كافة القطاعات و الفئات الطلابية.
عاش التوجه الطلابي الديمقراطي
عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
جماهيري ديمقراطي تقدمي و مستقل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *