المجلس الجهوي للنهج الديموقراطي مراكش/اسفي بيان - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الأحد، 28 يونيو 2020

المجلس الجهوي للنهج الديموقراطي مراكش/اسفي بيان

المجلس الجهوي للنهج الديموقراطي مراكش/اسفي
بيان
اجتمع المجلس الجهوي للنهج الديموقراطي لجهة مراكش/آسفي يوم الجمعة 26 يونيو 2020 عبر وسائل التواصل الرقمي في دورة عادية . وبعد العرض الوطني و تقديم كافة التقاريرالتنظيمية و السياسية سواء منها تقريرالكتابة الجهوية و تقارير الفروع و بعد المناقشة و التداول حول مضامينها و خصوصا ما يتعلق بالوضع العام الذي تجتازه بلادنا في ظل جائحة كورونا و ما خلفته من تداعيات على المعيش اليومي لكافة المغاربة فان المجلس الجهوي يعلن ما يلي:
• تثمينه لمواقف النهج الديمقراطي و لأداء مناضليه قيادة و قواعد امام جائحة كورونا و تبنيه لمنظور النهج الديمقراطي لفترة الخروج من الحجر الصحي و يحذر من الانتشار السريع للوباء في الأوساط الصناعية و في صفوف العمال و العاملات .
• يتقدم بأحر التعازي و صادق المواساة لاسرة شهيدة لقمة العيش العاملة بمصانع تصبير السمك بآسفي إثر حادثةسير بحافلات الموت المهترئة الخاصة بنقل العاملات و العمال _ صبيحة اليوم _ و التي خلفت 25 ضحية باصابات متفاوتة الخطورة ..
• إن واقع القهر و البؤس الذي تكتوي بناره غالبية الطبقات الشعبية المحرومة من عاملات و عمال و فلاحين فقراء و كادحين ليس إلا نتيجة منطقية لمسلسل طويل من التفقير والتجهيل والإستبداد . فالسياسات الرجعية و اللاشعبية للنظام المخزني و حلفائه الطبقيين هي السبب الحقيقي لما آلت اليه الاوضاع في ظل الازمة الاقتصادية و الاجتماعية الخانقة وهو ما كشفت عن اختلالاته البنيوية ووجهه البشع جائحة كورونا .
• إن تدبير جائحة كوروناأثبت بالملموس واقع التواطؤ المكشوف للمخزن و الباطرونا ضدا على حقوق العاملات و العمال في مختلف مواقع الانتاج بل إن استهتارها بأرواحهم فاقم من وقع الجائحة و هو ما تثبته الارقام المتصاعدة يوما عن يوم لاعداد الضحايا و المصابين في صفوف العاملات و العمال على الرغم من كل النداءات و التحذيرات التي وجهتها القوى الديمقراطية في البلاد الا ان الثابت لدى الراسمال و الراسماليين يبقى هو اولوية الارباح على الارواح.
• و عليه فان المجلس الجهوي يؤكد بكل قوة على ضرورة فرض سلطة القانون فيما يخص كل الاجراءات و التدابير الاحترازية الضرورية لحفظ صحة و سلامة العاملات و العاملين و الضرب بكل قوة على ايدي المتلاعبين بحياتهم و حياة اسرهم من طرف أرباب العمل الجشعين و يحمل المسؤولية كاملة للسلطات المكلفة باعمال المقتضيات القانونية ذات الصلة في أي شكل من أشكال الاخلال و التهاون من طرف المشغلين..
• يثير انتباه الرأي العام الى الواقع المأساوي الذي كشفت عنه الجائحة في قطاع الشغل حيث انكشفت عورة النظام الراسمالي التبعي بالمغرب من أجهزةوطبقات مستغلة لا هم لها سوى مراكمة الارباح حيث برزت مجموعة من الاختلالات من قبيل عدم التصريح بعدد هائل من العمال بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و غياب التغطية الصحية و كل اشكال الحماية الاجتماعية و العمل في ظل واقع لا يوفرأدنى شروط الصحة و السلامة فالطرد والتسريح بدون رقيب ولا حسيب او الارغام على العمل في ظل شروط لاانسانية ... كل هذا في ظل الغياب المستفز لاجهزة المراقبة و التفتيش و الصحة الشغلية و افراغ مهامها من اي محتوى.
• -- يدعو النقابات العمالية المغربية الى تحمل مسؤولياتها كاملة في الدفاع عن الطبقة العاملة و كافة الطبقات الشعبية المكتوية بنارالاستغلال الاقتصادي و القهر الطبقي و الى الرفع من وثيرة تضامنها مع نضالات الطبقة العاملة في كل جبهات النضال و الى تقوية وحدتها كما يهيب بكل مكونات الجبهة الاجتماعية المغربية للانخراط في كافة النضالات الشعبية و دعمها من اجل الدفاع عن حقها في العيش الكريم و الحرية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية كما يدعو كل الديموقراطيين إلى العمل الوحدوي من أجل مقاومة كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري وخصوصا بمنطقة آيت فاسكا بإقليم الحوز.
• يثير انتباه الراي العام الى العبث و الارتجالية التي يعرفها الاعداد لامتحانات الباكلوريا للاكاديمية الجهوية مراكش/آسفي و المديريات التابعة لها و ينبه الى المخاطر التي يشكلها هذا المستوى السيء من التحضير على صحة و سلامة المترشحين و المراقبين والمسؤولين عن اجراء الامتحان .
• يثير انتباه الرأي العام ايضا الى التردي البيئي الخطيرالذي تعرفه الجهة و خصوصا مدينة آسفي من خلال الانبعاثات الغازية السامة التي تصدر عن الوحدات الصناعية الكيماوية و كذلك اجتثات الاشجار من غابتي المغيتين و العرعار وكذالك دوار البدوزة من قبل مافيا العقار و مافيا الرمال كما يثير الإنتباه إلى مشكل الماء بالجهة وإلى معاناة صغار الفلاحين والكسابةمن تداعيات الفقر والجفاف.
• يجدد مرة اخرى مطالبته باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين و معتقلي الراي ووقف كل اشكال المتابعة في حق الصحفيين و المدونين و الطلبة كما يعلن تضامنه مع الرفيق كريم حاجي مناضل النهج الديمقراطي و كدش و الرفيق طارق سعود عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان -- فرع مراكش المنارة-- و مناضل الحزب الاشتراكي الموحد و يطالب بالوقف الفوري لكل اشكال التضييق و المتابعة في حقهما.
. المجلس الجهوي:مراكش/آسفي
26/06/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق