جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الموقف والموقع*التيتي الحبيب*

 الموقف والموقع

يوم 28 نونبر 1820 ولد فريدريك انجلس معلم البروليتاريا انها الذكرى 200 لميلاد هذا الرفيق. ولد لعائلة برجوازية لكنه في سن 18 من عمره بدأت اولى خطواته نحو الفكر النقدي والانخراط في الحياة السياسية بجانب المستضعفين والطبقات المفقرة. فكان احتكاكه بحركة الهيغليين الشباب وهي ذات توجه يساري. في صفوف هذه الحركة سيكتشف اشخاصا وشبابا مثله كلهم عزم وحيوية للانخراط في الحياة العامة من اجل التغيير وكان من بين هؤلاء شاب اسمه كارل ماركس شاب استثنائي له من خصال القادة ذلك الفكر المتوقد وسعة الرؤيا ومعالم الاطلاع الموسوعي العلمي.
تزايد توجس عائلة انجلس من هذه الصحبة ورغبت في ابعاد الولد المشاغب عن هذه الاوساط وخططت لإرساله الى مانشستر ببريطانيا ليشرف على اعمالها هناك. سقط هذا القرار على انجلس كمفاجأة سعيدة لأنه وصديقه ماركس كانا يرنوان الى اوضاع الطبقة العاملة بانجلترا. انتقل انجلس الى مانشستر وهناك انجز اعظم خطوة في حياته آنذاك بتأليفه كتاب "اوضاع الطبقة العاملة بانجلترا". كان هذا الكتاب مدخلا اساسيا لما سيأتي من التحاليل السياسية والنظرية لماركس وانجلس.
انجز انجلس وهو في ريعان شبابه اولى خطواته نحو الالتحاق بالبروليتاريا عندما اختار عن طيب خاطر التخلي عن موقعه الطبقي البرجوازي، وتبني الموقف البروليتاري سواء في نمط العيش او التفكير والتنظير؛ لقد حقق بنجاح عملية الانتحار الطبقي وهي عملية عسيرة للغاية فشل فيها الكثيرون.
في هذه الذكرى الطيبة لميلاد معلم البروليتاريا انجلس المتواضع، والذي كان يصف نفسه تلميذ معلمه ماركس فإن البروليتاريا العالمية مدينة له بالكثير من الدروس ومن الاكتشافات العلمية العظيمة، وتعلمت ايضا على يديه كيف يمكن للمناضل ان يستمر في تطوير الماركسية ويضع اللبنات من اجل بناء صرحها العظيم.
في هذه الذكرى لهذا القائد الفذ والذي اشرف على تأسيس الاممية الشيوعية الاولى والعديد من الاحزاب المستقلة للطبقة العاملة عبر العالم، نستلهم نحن ايضا صبره وطول نفسه في الارتباط بالطبقة العاملة وبالمساهمة في تنظيمها في النقابة وفي الحزب.
التيتي الحبيب
27/11/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *