الجبهة الاجتماعية المحلية بالجديدة - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020

الجبهة الاجتماعية المحلية بالجديدة

 الجبهة الاجتماعية المغربية

الجبهة الاجتماعية المحلية بالجديدة
انعقد بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالجديدة يوم الثلاثاء 10 نونبر 2020 اجتماع الجبهة المحلية الاجتماعية، و بعد مناقشتها لكافة القضايا المطروحة على جدول أعمالها، ووقوفها بقلق كبير و استنكار بالغ على تفاقم الوضعية الوبائية بالإقليم و لاسيما تزايد عدد الوفيات بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس بالجديدة مما يثير عدة تساؤلات بشأن الوضعية المزرية لهذا المرفق الصحي، و مدى جاهزيته و قدرته على توفير العلاج لكل مرتاديه في ظل أعطاب جهاز السكانير المتكررة ( 47 يوما )، وكذا النقص الحاد للأطر الطبية و الإدارية و سوء المعاملة و الرعاية للمرضى بالإضافة إلى نقص المعدات الطبية الحيوية والتدابير الاحترازية في ظل التفشي المتواصل للوباء بالاقليم،فإنها تعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
** تحيي المجهودات التي تقوم بها الأطقم الصحية في مواجهة الجائحة و الأمراض رغم شح الإمكانيات و الوسائل والتدابير الاحترازية و تعبر عن تضامنها معها في مطالبها العادلة و المشروعة.
** تتقدم بتعازيها الحارة لأسر المتوفين بسبب جائحة كورونا وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل.
** إدانتها لاستمرار تكتم المديرية الجهوية للصحة على المعطيات و المعلومات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، وكذا حول ملابسات العديد من الوفيات في العناية المركزة بسبب غياب الأكسجين حسب ما يروج وسط الرأي العام.
** اندهاشها الكبير لغياب الصيانة و المراقبة فيما يخص وضعية السكانير و كذا معدات الكشف بالصدى وعدم تشغيل جهاز السكانير الجديد رغم مرور وقت طويل على التوصل به.
** تأكيدها على ضرورة الاهتمام بقسم المستعجلات الذي يفتقد للأطر الصحية و المستلزمات الضرورية.
** استنكارها للنقص الحاد و افتقاد بعض الأدوية الخاصة بوباء كورونا.
** تجديدها مطلبها بالتقصي و التحقيق من طرف المفتشية العامة لوزارة الصحة و النيابة العامة حول الوفيات بقسم العناية المركزة.
** تسجل ضعف تزويد الصيدليات بالمدينة والاقليم بلقاح الأنفلونزا الموسمية الشيء الذي يفتح الباب امام المضاربات في اللقاح والادوية ويعرض صحة وحياة العديد من المواطنين/ات للخطر.
** تطالب بانشاء مختبر عمومي للتحليلات المخبرية الخاصة بكوفيد 19.
** تدعو كافة المواطنين و المواطنات و كل الهيئات الديمقراطية و الحقوقية إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها الجبهة الاجتماعية أمام مستشفى محمد الخامس يوم الخميس 19 نونبر 2020 ابتداء من الساعة الثانية 12و30د احتجاجا على تدهور الاوضاع الصحية بالاقليم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق