جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

حول الطبقة العاملة نصوص قصيرة*التيتي الحبيب*

 حول الطبقة العاملة نصوص قصيرة

1- تعريف الطبقة العاملة مرتبط بدقة مفهوم العمل
التناقض بين الطبقة العاملة والبرجوازية هو التناقض بين الرأسمال والعمل المأجور المنتج لفائض القيمة وليس العمل كما يدعي البعض لغرض بث الغموض في مفهوم وتركيبة الطبقة العاملة.
الادعاء بان التناقض هو بين راس المال وبين العمل يعني بالنسبة لأصحاب هذا الزعم هو ان المجتمع ينقسم بين من يملك راس المال وبين من يعمل وكل من يعمل فهو فرد من الطبقة العاملة. هذا الزعم والفهم لاعلاقة له بماركس والادعاء بعكس ذلك هو تشويه وتلفيق لا اكثر. ومن اغرب ما سمعت تطبيقا لهذا الزعم ان ربة البيت التي تعمل فهي جزء من الطبقة العاملة....
في الفصل بعنوان الرأسمال والعمل المأجور يبين ماركس ما يلي:
"ان الرأسمال لا يمكن له ان يتكاثر إلا اذا بودل بقوة العمل، إلا اذا خلق العمل المأجور. ان قوة عمل العامل المأجور لا يمكن مبادلتها بالرأسمال، الا اذا كانت تزيد الرأسمال، وتعزز بالضبط تلك السيطرة التي تستعبدها. وهكذا فان تكاثر الرأسمال هو بالتالي تكاثر البروليتاريا، أي الطبقة العاملة."
وفي مواضيع اخرى يميز ماركس بين العمل المأجور المنتج – منتج لفائض القيمة- والعمل المأجور الغير منتج لفائض القيمة.
التيتي الحبيب
09/03/2020
+++++++
2- هل يقبل هؤلاء وصفهم بالعمال؟
ونعني بهم الاساتذة والمعلمين في القطاع اخاص. فحسب تحليل ماركس لدورهم وطبيعة عملهم كعمل منتج فانهم يشكلون جزء من الطبقة العاملة." ان معلم المدرسة الذي يعلم الآخرين ليس بعامل منتج. اما معلم المدرسة الذي يعلم بأجور في مؤسسة الى جانب آخرين، مستخدما عمله لزيادة نقود رب العمل الذي يملك مؤسسة نشر المعرفة، انما هو عامل منتج." ( العمل المنتج والغير منتج/ كارل ماركس).
في المجتمع الرأسمالي وخاصة مجتمعاتنا تسود نظرة دونية للطبقة العاملة لذلك يكون من الصعب جدا ان يقبل المعلم او الاستاذ ان يصنف ضمن الطبقة العاملة. وحتى ان قبل على مضض فانه سيعتز بكونه يمثل الفئة العليا او الممتازة من الطبقة العاملة.
لكي يتم القبول او الاعتزاز بالانتماء لهذه الطبقة الاساسية في المجتمع يلزم ان ينتبه الحزب المستقل للطبقة العاملة لهذه الفئة وان يسهر على تكوينها الايديولوجي والسياسي ويجعل منها مكونا فاعلا ومساهما في اكتساب الطبقة العاملة ككل لوعيها والسياسي ولموقعها في المجتمع وان تتعرف على باقي الطبقات الاجتماعية طبيعة علاقاتها ومشاعرها تجاهها كطبقة عاملة.
التيتي الحبيب
20/02/2020
++++++++
3- معطيات كمية عن جزء من الطبقة العاملة المستجدة
التعليم الخصوصي قطاع مستجد من الطبقة العاملة. هذا القطاع يتكون من اكثر من 5000 وحدة انتاج- المؤسسات التعليمية الخصوصية- يقدم ويبيع سلعته الى اكثر من مليون زبون مستهلك. العمال والعاملات من معلمين ومعلمات وأساتذة وإداريين يفوقون 140 الف شغيلة وشغيل.
ادراج هذه الفئة في صفوف الطبقة العاملة يتطلب مجهودا فكريا في فهم واستيعاب عملية الانتاج والاستهلاك في هذا القطاع ويتطلب ايضا تحليلا ماديا ملموسا للسلعة ومعرفة دقيقة بالقيمة التبادلية لها والاستهلاكية. يتطلب ايضا ادراك تركيبة الراسمال وطريقة انتاج فائض القيمة بعد تفصيل وفهم بان العمل في هذا القطاع هو عمل منتج ينتج فائض القيمة ويوسع الراسمال. بعد هذا المجهود النظري التحليلي يجب كذلك فهم خصوصيات اليد العاملة في القطاع وكيف يتشكل الوعي الحسي ويتطور وما هي ادوات التنظيم الذاتي للقطاع وكيف يجب تطوير العمل من اجل دمج هذه الفئة في صفوف الطبقة العاملة الواعية لدورها التاريخي.
اقتحام العمل في هذه الطبقة العاملة لا زال مترددا وغير واضح لان الحزب المستقل للطبقة العاملة لم يكتمل بعد بناءه النظري والسياسي والتنظيمي ولهذا الغرض ايضا يجب تدارك التخلف الحاصل.
التيتي الحبيب
03/09/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *