جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

في ذكرى اغتيال الرفيق الدكتور حسين مروّة*الرفيق حسن اولحاج*

 مع قهوة الشهداء

في ذكرى اغتيال الرفيق
الدكتور حسين مروّة، (1910 - 17 فبراير 1987)، هو مفكر وفيلسوف وباحث، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني سابقاً قيادي شيوعي بارز في لبنان والعالم العربي له العديد من المؤلفات ويعدّ أبرزها وأكثرها شهرة على الإطلاق كتاب النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية الذي صدر في العام 1978، ترأس تحرير مجلة الطريق الثقافيّة من العام 1966 حتى شباط 1987تاريخ استشهاده كما كان عضواً في مجلس تحرير مجلّة النهج الصادرة عن مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي. شارك في تأسيس اتحاد الكتاب اللبنانيين في العام 1948.
ولد حسين مروّة عام 1908 في قرية حداثا في جنوب لبنان، أرسله والده إلى العراق عام 1924 لدراسة العلوم الإسلامية في جامعة النجف، وأنهى دراسته فيها عام 1938. درّس مادة فلسفة الفكر العربي في الجامعة اللبنانية في بيروت، وحاز على شهادة دكتوراه فخرية من موسكو.
بدأ مروّة اهتماماته بالكتابة الأدبيّة منذ سنوات دراسته الأولى في العشرينيات، فكتب المقالة والقصة والنقد والبحث، كما كتب بعض الشعر. بداية اطلاعه على الفكر الماركسي كانت عام 1948
تعرّف في العام 1950 إلى فرج الله الحلو وأنطون تابت ثم إلى محمد دكروب، ونتج من هذا التعارف تأسيس مجلّة الثقافة الوطنية التي أصبح مروّة مديراً لتحريرها إلى جانب دكروب.
انتظم رسمياً في الحزب الشيوعي اللبناني في العام 1951. انضم إلى قوات أنصار (تجمعّ الأحزاب الشيوعية العربية لتحرير فلسطين) في العام 1952. انتخب عام 1965 عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني وبعدها عضواً في المكتب السياسي.
كان وقع اغتيال الدكتور حسين في الشارع الثقافيّ العربيّ والسياسيّ وقعاً وصدمة هائلة.
فلم يكن اغتياله فقط كمناضل تحرّري في العمل السياسيّ، بل كان خسارة حقيقة للفكر العربيّ. ورغم تضارب المعلومات في الجهة التي اغتالته، بين حركة أمل وبين حزب الله؟
يقول المفكّر اللبناني مهدي عامل في يوم تأبين مروة: “قتلوك لأنّك شيعيّ وشيوعيّ”.
من مؤلفاته
قضايا أدبية (1956)
الثورة العراقية (1958)
دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي (1965)
النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلاميّة (جزءان) (1978)
دراسات في الإسلام (مع آخرين) (1980)
تراثنا كيف نعرفه (1985)
ولدت شيخاً وأموت طفلاً (سيرة ذاتية) (1990)
دراسات في الفكر والأدب (1993)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *