جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

كلمة في الندوة المنظمة من طرف القمة العالمية للشعوب بالمنطقة العربية-المغاربية يوم السبت 15 ماي 2021*معاد الجحري*

 كلمة في الندوة المنظمة من طرف القمة العالمية للشعوب بالمنطقة العربية-المغاربية يوم السبت 15 ماي 2021

معاد الجحري
+ المجد والخلود للشهداء والأحرار نساء ورجالا،
+ النصر لشعبنا الفلسطيني الذي يخوض في هذه الأثناء ملحمة أخرى ضمن مسيرته التحررية،
1) هذه الملحمة تعطي الدليل القاطع، على أن المقاومة بمختلف أشكالها، وعلى رأسها المقاومة المسلحة لشعب صمم على الكفاح وفق برنامج وأهداف واضحة، هي الطريق والباقي تفاصيل. وهذا على النقيض من خط المهادنة الذي جسدته اتفاقية أوسلو المذلة (فرساي فلسطينية كما سماها ادوارد سعيد) والتي كان من نتائجها الاعتراف بالعدو والتعاون الأمني معه وانقسام الصف الفلسطيني والمزيد من الاستيطان. يا عالم، أنا لا أعرف حركة تحرر وطني جديرة بهذا الاسم تنسق مع الاحتلال. يجب إلغاء هذه الاتفاقية والالقاء بها في مزبلة التاريخ والعمل على أن تتحول الأمور إلى انتفاضة عارمة تقلب موازين القوى في المنطقة.
2) هذه الملحمة تؤكد أن الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة والداخل المحتل سنة 1948 والشتات هو شعب واحد وموحد وذلك رغم التشريد ومحاولات التهويد والإدماج والاجتثاث وطمس ومحو هويتة . وهذا يعد مرتكزا هائلا للحل الاستراتيجي الأسمي للقضية الفلسطينية ألا وهو بناء الدولة الديمقراطية العلمانية على كامل التراب الفلسطيني شريطة دحر الصهيونية.
3) هذه الملحمة تكشف عن بشاعة الصهيونية التي باسمها يقوم الكيان الصهيوني بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية (الاضطهاد والأبارتايد). الصهيونية تقوم على أساس ادعاء إيديولوجي مفاده استحالة تعايش اليهود مع غيرهم من ذوي ديانات أخرى. لذلك تسعى جاهدة إلى بناء دولة يهودية كما كانت النازية تهدف إلى بناء دولة خاصة بالجنس الآري. وكما قرصنت النازية رمزها من البوذية وهي ديانة مسالمة لا علاقة لها بهمجية هتلر، قرصنت الصهيونية نجمة داوود من اليهودية لتوهم البشرية بأنها الممثل الأوحد لليهود عبر العالم أجمع. هذه الإيديولوجية هي التي يجب النضال ضدها وهزمها.
4) هذه الملحمة تؤكد أن العدو الرئيسي لتحرر الشعب الفلسطيني وانتزاع حقوقه المشروعة هو الصهيونية والأمبريالية الغربية بقيادة أمريكا والأنظمة العربية الرجعية كما أكد على ذلك اليسار الماركسي منطقتنا نهاية الستيانات من القرن الماضي. فهذه الأنظمة المستبدة والديكتاتورية التي تحكم بالحديد والنار وضعت يدها في يد العدو الذي ينكل بالشعب الفلسطيني وطبعت معه سرا والآن تهرول تباعا للتطبيع معه علنا.
5) هذا حالنا في المغرب حيث يسيل لعاب البرجوازية على الصفقات مع الصهاينة في تطبيع شامل بما فيه التطبيع التربوي الذي يراد به استوطان عقول ووجدان التلاميذ والطلبة وتركب على ما ورد في الدستور بخصوص المكون العبري للهوية المغربية بهدف صهينته مقدمة اليهود من أصل مغربي في الكيان الصهيوني على أنهم جالية مغربية بينما هم تحولوا الى مستوطنين وجنود في جيش الاحتلال وبالتالي الى مجرمين. نحن نعتبر أن العدو الصهيوني هو عدو لشعبنا المغربي ولكل شعوب منطقتنا وأن التطبيع طريقة لشراء صمت الإمبريالية على جرائم النظام وطبيعته الاستبدادية ولهذا السبب تقمع جميع تحركاتنا التضامنية مع الشعب الفلسطيني. أريد أن أقول بأن القضية الفلسطينية هي عنصر في أزمة المشروع المخزني كما كان الحال في تونس سنة 2008 حيث أدركت القوى الثورية فيما بعد أن التظاهرات الداعمة لفلسطين وبالتالي المسفهة للطاغية بنعلي كان عنصرا في أزمته وعجلت بإسقاطه.
لعل الحكيم جورج حبش يراقب المشهد ويؤكد على ما قاله لنا من قبل بأن خير دعم للقضية الفلسطينية هو تحرير بلدانكم من قبضة الرجعية.
6) ما المطلوب؟
+ اليوم لنا في المغرب جبهة هي "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" تأسست نهاية فبراير الماضي من طرف 15 هيأة سياسية ونقابية وجمعوية من مرجعيات مختلفة يوحدها أرضية تأسيسية وبرنامج مدقق ولها فرق عمل في مجال مناهضة التطبيع التربوي وفي الرصد والمقاطعة وفي مجال الفن والثقافة والرياضة وغيرها
+ الهدف هو القيام بعمل في العمق الشعبي لاعادة الوهج للقضية الفلسطينية على طريق واغلاق مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط واسقاط قرار التطبيع واقرار قانون بتجريم التطبيع
+ الجبهة بصدد بناء فروع لها في كل مناطق المغرب ومجموعات مهنية ضد التطبيع
+ الجبهة تتحرك في الميدان وقامت بخرجات نضالية جماهيرية في عشرات المناطق بمناسبة يوم الأرض ومؤخرا تنديدا بما يجري في القدس
+ جميع الوسائل السلمية من العريضة إلى الاحتجاج في الشارع معتمدة.
+ الأحد 16 ماي ستنظم مسيرات ووقفات في مختلف المناطق وصل عددها الآن الى حوالي 40 منطقة وقد يتم تنظيم مسيرة وطنية كبرى في القادم من الأيام.
+ في جميع بلدان العالم يجب أن يركز أنصار فلسطين على المقاطعة الشاملة وعلى التظاهر في الشارع وعلى تفككيك الايديولوجية الصهيونية على طريق دحرها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *