دولة ديكتاتورية البروليتاريا تحرق المقصلة*التيتي الحبيب* - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

دولة ديكتاتورية البروليتاريا تحرق المقصلة*التيتي الحبيب*

دولة ديكتاتورية البروليتاريا تحرق المقصلة
سبق لي ان نشرت لائحة ال 13 اجراء التي اعلنتها كمونة باريس وتعتبر اجراءات لا سابق لها في تاريخ البشرية لأنها بالضبط صادرة عن اول سلطة للعمال بعد اعلانهم قيام دولة ديكتاتورية البروليتاريا. اعيد هنا نشر مطلع هذه المقالة نظرا لمستجدات سياسية واجتماعية ونظرا لما لاحظته من تيه وفقدان البوصلة من طرف بعض المناضلين وقد اساؤوا الى الماركسية والى مشروع الطبقة العاملة العظيم.
اجراءات كومونة باريس
في مقدمة كتبها انجلز لكتاب ماركس " الحرب الاهلية في فرنسا" عدد الاجراءات التي اتخذتها الكومونة باعتبارها اول سلطة اقامتها الطبقة العاملة عبر العالم. ان الطبقة العاملة الثائرة قي باريس سنة 1871 حققت جمهوريتها او كمونتها وشرعت قوانين جديدة لم يعرف التاريخ من قبل احسن منها وكانت قوانينا تخدم مصلحة العمال الثوار. هذه الاجراءات وشكل تطبيقها هي نموذج حي لديكتاتورية البروليتاريا.
استخلص هنا 13 تدبيرا من تدابير الكومونة. كل تدبير يستحق دراسة ومتابعة لوحده من اجل الوقوف على دواعيه التاريخية والطبقية والتحقق من راهنيته او من ضرورة تطويره والبناء عليه. مثل هذه الامور اتركها لفرصة اخرى لكن يجدر بنا تقديم هذه الاجراءات كما استعرضها انجلز ولو بشكل مغاير. اقدمها على هذا الشكل لانه يسهل تناولها كل واحدة على حدى.
في 26 مارس 1971 تم انتخاب كومونة باريس و في 28 منه تم إعلانها.
ومن بين اهم هذه اهم الاجراءات والتدابير التي اتخدتها طيلة مدتها الوجيزة التي عاشتها قبل ان تغرقها البرجوازية الفرنسية المتحالفة مع البرجوازية الالمانية في بحر من الدماء.
1- سلمت اللجنة المركزية للحرس الوطني التي كان الحكم في يديها حتى ذلك الحين والتي كانت قد أصدرت مرسوماً بإلغاء ((شرطة الأخلاق)) الفاضحة في باريس، صلاحيتها إلى الكومونة.
2- في 30 مارس ألغت الكومونة التجنيد الإجباري والجيش الدائم و أعلنت أن القوة المسلحة الوحيدة هي الحرس الوطني الذي يتألف من جميع المواطنين القادرين على حمل السلاح.
3- ألغت الكومونة كل الأجور المستحقة عن بيت السكن من أكتوبر 1870 حتى ابريل 1871 على أن يحتسب ما سبق دفعه عن الأجور المقبلة، وأوقفت جميع معاملات بيع الأعيان المرهونة في مكتب قروض البلدية.
4- في اليوم نفسه تم تثبيت جميع الأجانب اللذين انتخبوا للكومونة في مراكزهم لأن ((علم الكومونة هو علم الجمهورية العالمية)).
5- في 1 ابريل تقرر أن لا يتجاوز أي مرتب يتقاضاه أي مستخدم في الكومونة، وبالتالي أي عضو من أعضائها، مبلغ 6000 فرنك (4800 مارك).
6- في اليوم التالي صدر مرسوم بفصل الكنيسة عن الدولة وإلغاء جميع ما كانت تدفعه الدولة للمقاصد الدينية وكذلك بتأميم جميع ممتلكات الكنيسة؛ ووفقاً لذلك صدر الأمر في 8 ابريل بان تقصى عن المدارس جميع الرموز الدينية والصور والتعاليم المذهبية والصلوات – وبكلمة ((كل ما له علاقة بضمير الفرد))، ووضع هذا الأمر تدريجياً موضع التنفيذ.
7- نظراً لإطلاق النار المتكرر كل يوم على مكافحي الكومونة الذين وقعوا في قبضة جنود فرساي، صدر في 5 ابريل مرسوم بحبس الرهائن و لكنه لم يوضع أبدا موضع التنفيذ بتمامه.
8- في 6 ابريل قامت الكتيبة 137 من الحرس الوطني بإخراج المقصلة من موضعها وتم إحراقها علناً وسط أفراح شعبية عظيمة.
....الخ.
لا باس ان يوسع الناس والمناضلون زاوية الاطلاع على رصيد الحركة الشيوعية العالمية لا باس من الدراسة والمتابعةلاباس ايضا ان نكون على اطلاع بهذا البند الثامن في برنامج ارفورت الذي يقدم حزمة من المطالب:
8". مجانية العدالة والمساعدة القانونية. الاحكام القضائية يصدرها القضاة منتخبون من قبل الشعب. الاستئناف في المسائل الجنائية. تعويض الأشخاص المتهمين والموقوفين والذين ثبتت براءتهم. إلغاء عقوبة الإعدام."
التيتي الحبيب
15/09/2020



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق